نبض أرقام
00:07
توقيت مكة المكرمة

2024/06/11

شركة خليج البحرين تضع حجر أساس مشروع (خليج البحرين) بتكلفة 5ر2 مليار دولار

2006/12/12 كونا

أعلنت (شركة خليج البحرين للتطوير) هنا اليوم عن وضع حجر الأساس لمشروع عقاري وتجاري ضخم يطلق عليه (خليج البحرين) تبلغ تكلفته نحو 2.5 مليار دولار.

وأوضح بيان صحافي للشركة أن مشروع (خليج البحرين) الذي تصممه شركة (سكيدمور - اوينغز وميريل) وهي إحدى كبريات شركات الهندسة المعمارية والتصميم العمراني في العالم يتألف من ضاحية سكنية وتجارية عصرية تطل على الواجهة البحرية للساحل الشمالي الشرقي لمدينة المنامة.

وأكدت الشركة استكمال أعمال الردم وإنشاء الركائز لمكونات المشروع ومنها (فندق فور سيزنز) والمبنى الرئيسي ل (بنك آركابيتا) كما تم إنهاء نحو 75 في المائة من أعمال الردم لكامل المشروع والذي تبلغ مساحته 423 ألف متر مربع.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من إنشاء مبنى البنك في عام 2008 وأن يتم افتتاح الفندق في عام 2009 ومجمع (رافلز سيتي) في عام 2010 وانجاز بقية مراحل المشروع بحلول العام 2011.

وقال رئيس مجلس إدارة (شركة خليج البحرين للتطوير) الرئيس التنفيذي في (بنك آركابيتا) عاطف احمد عبد الملك في البيان أن مشروع خليج البحرين هو نتاج تخطيط استراتيجي مركز ورؤية فريدة وجهود تظافرت لوضع معيار جديد للتنمية العقارية في مملكة البحرين.

وأعرب عن اعتقاده بأن المشروع "يتميز بقدرته على اجتذاب المشاركة من شركاء عالميين ما يعتبر شهادة على التخطيط الحريص والفرص الاستثمارية المجزية التي يتيحها المشروع وهو يسهم في تعزيز صدارة البحرين ومكانتها الفريدة كمحور للمال والأعمال في المنطقة".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بوب فينسنت أن المشروع نجح في اجتذاب شركاء عالميين كبار مثل شركة فنادق (فور سيزنز) وشركة (كابيتالاند) وشركة (دالكيا) إذ تم الاتفاق مع الشركتين على استثمار حوالي 800 مليون دولار هي باكورة استثمارات كل منهما في منطقة الخليج.

يذكر أن مستثمرين خليجيين أسسوا بنك (آركابيتا) برأس مال يفوق 800 مليون دولار ويتخذ من البحرين مقرا وله مكاتب في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وتتوزع أنشطته على الاستثمار في تملك الشركات والاستثمارات العقارية والاستثمارات المدعمة بالأصول والاستثمار في رؤوس أموال الشركات النامية وقد أنجز حتى الآن 58 صفقة استثمارية تجاوزت قيمتها الإجمالية 18 مليار دولار.

الأكثر قراءة